top of page

أفضل أدوات التخطيط و اهمية ادارة الوقت لزيادة الإنتاجية الشخصية والمهنية

إدارة الوقت كيف ننظم وقتنا هو أمر يعاني منه الكثير منا. تتيح لنا الإدارة الفعالة للوقت تحقيق أقصى استفادة من اليوم، وإنجاز المهام بسرعة أكبر وتحديد الأولويات التي من شأنها أن تحقق التأثير الأكبر. يحتاج الأشخاص المختلفون إلى أدوات واستراتيجيات مختلفة فعالة لإدارة الوقت. لكل شخص طبيعه خاصه به وأدوات مناسبه له . لذلك فإن اكتشاف الأدوات والطرق التي تناسبك هو المفتاح لجعل حياتك أكثر كفاءة من خلال إدراك اهمية ادارة الوقت وزيادة إنتاجيتك الشخصية والمهنية والاستمتاع بجوده افضل في وقتك على حسب قاعده (تعمل بجد ، والعب بجد)


اهمية ادارة الوقت وأفضل الأدوات والطرق لتخطيط وقتك بنجاح وزيادة إنتاجيتك


إدارة الوقت هي ببساطة كيف تنظم وتقسّم وقتك بين عدة أنشطة ومهام وأولويات محددة. تتمثل اهمية ادارة الوقت فيما يلي:

  • كلما قمت بتحسين إدارتك لوقتك، ستجد أنك تصبح أكثر تركيزًا وثقة، وهو ما سوف يساعدك بدوره على تحقيق أهدافك، خاصةً إذا كنت من القادة ورواد وأصحاب الأعمال؛ حيث تعد هذه المهارة ضرورية بشدة بالنسبة لك.

  • تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وتزيد من سعادتك وشعورك بالسلام النفسي.

  • تقلل من التوتر وتسمح لك بتحقيق أهدافك بشكل أسرع وأسهل في جميع مجالات الحياة.

  • تساعدك على للحصول على جودة وقت عاليه

  • تساعدك على العمل بشكل أكثر ذكاءً، وليس بجهد أكبر، وذلك حتى تتمكن من إنجاز المزيد من المهام وزيادة الإنتاجية في وقت أقل مع اغتنام أكبر قدر من الفرص.

والآن، ننتقل إلى أدوات وطرق إدارة الوقت الفعالة التي إذا اتبعتها، ستلاحظ تغييرًا جذريًا في حياتك ومدى إنتاجيتك.


تحليل باريتو (قاعدة 80/20)


قاعدة 80/20 هي أداة ابتكرها عالم الاقتصاد الإيطالي فيلفريدو باريتو كواحدة من أدوات وطرق إدارة وتخطيط الوقت. تدور القاعدة حول أن 20% من أفعالك مسؤولة عن 80% من النتائج التي ستحصل عليها. بالتالي فإن الهدف منها هو مساعدتك على تحديد أولويات المهام الأكثر فعالية في تحقيق اهدافك ،حل مشكلاتك.

كيفية تطبيقها:


  • حدد بعض المشكلات التي تواجهها سواء في عملك أو في دراستك. على سبيل المثال ربما تنخفض درجاتك.

  • قم بتحديد مجموعه أسباب لكل مشكلة

  • حدد تكرار كل سبب ، حيث يكون السبب يؤثر في اكثر من مشكله.

  • رتب الأسباب تنازليا من السبب الأكثر تكرارا الى السبب الأقل تكرارا.

  • ابد بحل المشكله الأكثر تكرار ، ستلاحظ انك بحلك لكميه قليله من الأسباب انتهيت من مجموعه كبيره من مشاكلك


أنواع الأشخاص الذين تعمل معهم قاعدة باريتو بأفضل شكل:

  • الأشخاص من ذوي التفكير التحليلي.

  • الأشخاص الذين يبحثون دائمًا عن طرق فعالة لحل المشكلات.


قانون باركنسون الأفضل لإدراك اهمية ادارة الوقت وتنظيمه

المبتكر العبقري لهذه الطريقة هو المؤرخ البريطاني الشهير سيريل نورثكوت باركنسون الذي يخبرنا أن "العمل يتسع ليملأ الوقت المتاح لإنجازه". هذا يعني أن مقدار الوقت الذي تمنحه لنفسك لإكمال مهمة محددة هو بالضبط الوقت الذي ستستغرقه لإكمال تلك المهمة، يعني لو قلت انني ساكتب التقرير خلال يومين ستحتاج يومين لكتابته، وان قلت انك ستنجزه في ساعه فستنجزه في ساعه . هذا القانون هو بمثابة أداة كاملة لإدارة الوقت في حد ذاتها وتقدير أهميته. عندما يتم فهمه، يمكن تطبيقه كأحد أكثر طرق إدارة الوقت فاعلية وكفاءة وإنجاز المهام في فترات زمنية أقصر.

كيفية تطبيقها:


  • حاول العمل بدون شاحن الكمبيوتر: سيجبرك هذا على إنهاء المشروع قبل أن تفرغ بطارية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • قم بإنجاز المهام مبكرًا: بدلًا من إنهاء المهمة بحلول منتصف الليل، حاول إنجازها بحلول الظهر.

  • حدد يوم نهائي لإنجاز العمل: امنح نفسك وقتًا محددًا لإنجاز المهمة، ثم قم بتقسيم هذا الوقت إلى نصفين لإنجاز العمل على مرحلتين.

  • الحد من الوقت المتاح للمهام العاجلة: امنح نفسك 20 دقيقة فقط في الصباح على سبيل المثال للرد على رسائل البريد الإلكتروني.


أنواع الأشخاص الذين يعمل معهم قانون باركنسون بأفضل شكل:

  • المماطلون.

  • الأشخاص الذين يعملون بشكل جيد تحت الضغط.

 

دعني أقدم لك هذا الكتاب الذي يعتبر بمثابة هدية ليس لإدارة وقتك فحسب، بل لإدارة حياتك بالكامل، حيث يضع لك خطوات مثبت فعاليتها لتمشي عليها حتى تصل بنجاح إلى أهدافك وتحقق ما تصبو إليه.

 

قد يهمك أيضًا: خطة نجاح


ختامًا، يمكنك الاستعانة بالله أولًا، ثم اختيار الأداة التي تناسب شخصيتك وأسلوبك في العمل والبدء في استخدامها لإدارة وقتك والحصول على نتائج سريعة وفعالة. كما ستجد في المتجر مجموعة من الأدوات والكتب التي أقدمها لك من خلاصة خبراتي ومعارفي ما يساعدك على  تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية والوصول إلى نجاحات لم تصل إليها من قبل.



٦ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

مرحباً بكم..

كثير من الناس يبحثون في محركات البحث عن كلمة و موضوع واحد يشغلهم باستمرار و هو تنظيم الوقت، أملا في إيجاد طرق سحرية تساعدهم على إنجاز مهامهم وواجباتهم بأسرع وقت ممكن، وأغلبية الناس يعتقدون أنّ الناجحي

الأهداف الإستراتيجية

يقول خبير الإدارة المحنك " بيتر دراكر" : إنّ الطريقة المثلى لأن تتنبأ بالمستقبل هي أن تصنعه" ، فالجميع يريد مستقبلا باهرا و منيرا، ويحلم به و يتنبأ حصوله، ولكن هل الجميع مستعد لصناعته و إذا كان كذلك ف

1 ملي مررره يفرق

شباب اليوم طموح و مطلع على العالم بشكل أكبر من الجيل السابق، و مطلّع على الناس العظماء الناجحين و أصحاب الثروة الطائلة في كل مكان وزمان، لذلك تراه يفكر في تغيير حياته نحو الأفضل، ويفكر في عدة أشياء في

Comments


bottom of page